معية الله عز وجل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

رجل اشترى خروف ليذبحه في رمضان على عزومة فوجد أن الخروف لن يعطي لحم يكفي عدد المعزومين فهل يجب ذبح الخروف أم ممكن يبيعه ويشتري بثمنه لحما ولم يكن نوى ذلك نذر ولكن بنية العزومة ؟

الفتوى
رجل اشترى خروف ليذبحه في رمضان على عزومة فوجد أن الخروف لن يعطي لحم يكفي عدد المعزومين فهل يجب ذبح الخروف أم ممكن يبيعه ويشتري بثمنه لحما ولم يكن نوى ذلك نذر ولكن بنية العزومة ؟
102 زائر
01-08-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8373

السؤال : السلام عليكم دكتور . رجل اشترى خروف من فترة ليذبحه في رمضان على عزومة فوجد أن الخروف لن يعطي لحم يكفي عدد المعزومين فيسأل هل يجب ذبح الخروف أم ممكن يبيعه ويشتري بثمنه لحما مع العلم أنه لم يكن نوى ذلك نذر ولكن على نية عزومة الضيوف وجزاكم الله خيرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 8 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 8373

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا لم تكن النية عند شراء الخروف نذر ولكن بنية الضيافة وإكرام المدعويين فإن له حرية التصرف ، سواء ذبح هذا الخروف في رمضان أو في غير رمضان وسواء باعه واشترى بثمنه لحما أو ذبحه ، فهذا الرجل له حرية التصرف طالما ليس بنذر ، لأن النذر واجب على نية الناذر ولا يجوز تغييره أو استبداله بغيره ، ونية إكرام الضيوف ليست نية واجبة ولكنه عمل تطوعى وقربة يتقرب بها إلى الله .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي