« صحة حديث آخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم وهل يجوز نشره? »






الجواب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



  ما أوردته في رسالتك منه الصحيح الثابت ومنه الموضوع الكاذب ، وحتى الصحيح جاء في بعضه عبارات ركيكة لا تليق ببلاغة وفصاحة الأحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .



  وأما المكذوب الموضوع فهو : استئذان جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ملك الموت ، فقد بحث أهل العلم الثقات في المرويات عن وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يجدوا شيئاً بذلك اللفظ .. وقد وُجدَت بلفظِ قريب لذلك اللفظ في أحاديث ضعيفة أنكرها العلماء فمن ذلك : حديث يرويه علي بن الحسين عن أبيه في قصة طويلة فيها ذكر استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم ومخاطبته له . 
وهذه قصة رواها الطبراني في المعجم الكبير (3/129) وفي كتاب الدعاء (1/367) . قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/35) :
فيه عبد الله بن ميمون القداح ، وهو ذاهب الحديث . وكذلك حكم عليه الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (4/560) والحافظ ابن حجر في "أجوبة بعض تلامذته" (1/87) وابن كثير في البداية والنهاية (5/290) وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5384) : موضوع .



  وحديث آخر يرويه ابن عباس رضي الله عنها ، وفيه ذكر استئذان ملك الموت على النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه .
رواه الطبراني في المعجم الكبير (12/141) . قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/36) : وفيه المختار بن نافع
وهو ضعيف . وقال العراقي في تخريج الإحياء (4/560) : وفيه المختار بن نافع منكر الحديث .



  وأما تخيير النبي صلى الله عليه وسلم بين الموت أو البقاء في الدنيا وقوله : ( بل الرفيق الأعلى ) فهو ثابت في الصحيحين



وقد سئل الشيخ ابن عثيمين بالنسبة لقصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكرت بعض كتب التاريخ أن ملك الموت أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه على شكل أعرابي ، ما صحة هذا الكلام ؟ فأجاب رحمه الله :



[ هذا غير صحيح ...لم يأته ملك الموت ولم يستأذن منه ، بل خطب صلى الله عليه وسلم في آخر حياته خطبة وقال : ( إن عبدا خيَّره الله تعالى بين الخلد في الدنيا ما شاء الله ، وبين لقاء ربه ، فاختار لقاء ربه ) هكذا قال في آخر حياته ، فبكى أبو بكر ، فتعجب الناس كيف يبكي أبو بكر من هذه الكلمات ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو المُخيَّر ، وكان أبو بكر أعلم الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا الذي ورد ، أما أن ملك الموت جاء يستأذنه فهذا غير صحيح ] أ.هـ. "لقاء الباب المفتوح" (2/340)



 



لهذا لا أرى توزيع ونشر هذه الرسالة لما فيها من اختلاط الصحيح بالموضوع . والله تعالى أعلم



» تاريخ النشر: 21-01-2011
» تاريخ الحفظ: 15-08-2020
» { موقع الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي }
.:: http://www.khaledabdelalim.com/home ::.