جديد الموقع
رجل مسافر في القطار والقطار يتحرك قبل أذان العصر بربع ساعة ويصل إلى المحطة النهائية بعد أذان المغرب هل يصلي العصر جمع تقديم ركعتين مع الظهر في مقامه قبل السفر ؟ => فتاوى عامة هل من السنة عند الأذان والإقامة الاتجاه إلى اليمين عند قول المؤذن حي على الصلاة والاتجاه إلى الشمال عند قوله حي على الفلاح حيث يقول بعض الناس لا ضرورة مع وجود الميكروفون ؟ => فتاوى عامة نصلي على كراسي بالصف الأخير لمن عنده عذر ونبدأ الجلوس من خلف الإمام مباشرة إلا أن البعض يجلس متفرقين دون الالتزام بوحدة الصف ويتركوا بعض الكراسي فارغة فما هو حكم هذا الأمر ؟ => فتاوى عامة عند الدخول لمسجد لصلاة الجماعة ويكون الإمام قد بدأ لكي أصل لمكان أصلي فيه لابد من تخطي المصلين فأضطر للدخول من أمامهم لألحق بالصلاة فهل خطأ وإذا لم أفعل ضاعت صلاة الجماعة ما التصرف ؟ => فتاوى عامة لو أريد أخرج من الصلاة هل أسلم يمين وشمال أم بدون تسليم وسمعت إنه ممكن أخرج من الصلاة للضرورة مثل فتح باب الشقة والرجوع للصلاة هل صحيح ولو صحيح أكمل الصلاة أم أسلم وأدخل مرة أخرى ؟ => فتاوى عامة كيف أتعامل مع وساوس التشكيك في الدين؟ => فتاوى عامة 33- بقية شرح حديث (لا تغضب) الغضب المحمود ما كان لله والنهي عن دعاء الإنسان على نفسه أو أهله أو ماله وحكم طلاق الغضبان => شرح جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي تفسير سورة العصر - ولو لم ينزل من القرآن إلا هذه السورة لكفت الناس - 27 جمادى الأولى 1445 هـ - 11-12-2023 م => تفسير القرآن الكريم علامات الساعة الصغرى وما معنى ظهور الرويبضة ومعنى تقارب الزمان - الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ علامات الساعة الصغرى وما معنى ظهور الرويبضة ومعنى تقارب الزمان - الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

موسوعة السيرة والتاريخ

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمتهجدين

5041 الاربعاء PM 10:24
2009-12-23

بشرى لقراء القرآن الكريم

5270 الاربعاء PM 10:10
2009-12-23

بشرى للمخلصين

4078 الثلاثاء PM 11:48
2009-12-22

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

11855 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

11122 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

البحث

البحث

بحوث فقهية

مكتية البوربوينت

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 843917
يتصفح الموقع حاليا : 232

عرض المادة

ما هو خيار العيب في البيع ؟ وما هي شروط رد المبيع بالعيب ؟

الجواب : خيار العيب في البيع هو أحد الخيارات التي شرعها الإسلام . وخيار العيب : هو الخيار الذي يُثبت للمشتري رد السلعة بسبب وجود عيب فيها لم يخبره به البائع ، أو لم يعلم به البائع , لكنه تبين أنه موجود في السلعة قبل البيع .  

 

  وأما ثبوت خيار الرد بالعيب فقد دلَّ عليه ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها؛ إن شاء أمسك، وإن شاء ردها، وصاعاً من تمر " .

معنى " لا تصروا الإبل والغنم " : أي لا تتركوا لبنها في ضرعها أياماً حتى يعظم فتشتد الرغبة فيها .

  قال ابن عبد البر : هذا الحديث أصل في النهي عن الغش وأصل في أنه (أي التدليس) لا يفسد أصل البيع ، وأصل في أن مدة الخيار ثلاثة أيام ، وأصل في تحريم التصرية ، وثبوت الخيار بها .

  فإذا كان التدليس من البائع بدون قصد انتفت الحرمة ، مع ثبوت الخيار للمشتري دفعاً للضرر عنه .

 

* حكم البيع مع وجود العيب :

 إذا تم العقد وقد كان المشتري عالماً بالعيب فإن العقد يكون لازماً ولا خيار له لأنه رضي به .

  أما إذا لم يكن المشتري عالماً به ثم علمه بعد العقد فإن العقد يقع صحيحاً ، ولكن لا يكون لازماً ، وله الخيار بين أن يرد المبيع ويأخذ الثمن الذي دفعه إلى البائع ، وبين أن يمسكه ويأخذ من البائع من الثمن بقدر ما يقابل النقص الحاصل بسبب العيب ، إلا إذا رضي به أو وجد منه ما يدل على رضاه ، كأن يعرض ما اشتراه للبيع أو يستغله أو يتصرف فيه بهبة أو بيع أو نحو ذلك .

  قال ابن المنذر: إن الحسن وشريحاً وعبد الله بن الحسن وابن أبي ليلى والثوري وأصحاب الرأي يقولون : [ إذا اشترى سلعة فعرضها للبيع بعد علمه بالعيب بطل خياره ] ، وهذا قول الشافعي .

 

* شروط رد المبيع بالعيب :

  ليس هناك شروط محددة جاء بها نص صحيح صريح في هذه المسألة ، ولكن الراجح من أقوال الفقهاء أن العيب الذي تٌرد به السلعة هو العيب الذي تنقص معه قيمة السلعة إذا أراد المشتري بيعها ، أو عيب لا يصلح معه استعمالها أو ينقص حصول المنفعة منها ، ويتجاوز عن العيب البسيط الذي يُغتفر عادة أو عرفا .

 وخيار العيب يثبت للمشتري من غير شرط  وبلا مدة ، وهذا كله بشرط إذا علم المشتري بالعيب فرضي به أو ظهر منه ما يدل على رضاه مثل طول المدة دون الرجوع إلى البائع لردها بالعيب .

 

  قال ابن قدامة في المغني :

[ أنه متى علم - أي المشتري- بالمبيع عيباً، لم يكن عالماً به، فله الخيار بين الإمساك والفسخ، سواء كان البائع علم العيب وكتمه، أو لم يعلم، لا نعلم بين أهل العلم في هذا خلافاً. ]اهـ.

 

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية :

[ ذهب الفقهاء إلى أنه يجب على البائع إذا علم شيئاً بالمبيع يكرهه المشتري أن يبينه بياناً مفصلاً، وأن يصفه وصفاً شافياً زيادة على البيان، إن كان شأنه الخفاء، لأنه قد يغتفر في شيء دون شيء، يحرم عليه عدم البيان ويكون آثماً عاصياً . ] اهـ.

وجاء فيها أيضاً :

[ ضابط العيب في المبيع عند الحنفية والحنابلة أنه ما أوجب نقصان الثمن في عادة التجارة ، لأن التضرر بنقصان المالية. ] اهـ.

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى معاملات مالية رقم : 568 ، 1586 ، 3133 ، 3368 ، 3369 ، 3370 ] .

 

والله تعالى أعلم . 

  • السبت PM 09:51
    2015-07-18
  • 18697
Powered by: GateGold